كتاب Mindset طريقة التفكير: سيكيولوجية النجاح الجديدة

كتاب طريقة التفكير PDF

تحميل كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح مترجم بصيغة PDF

في ما يلي كتاب MINDSET مترجم للكاتبة كارول دويك


كتاب,طريقة,التفكير,سيكولوجية,النجاح,الجديدة,pdf


بعد عقود من البحوث والتجارب، خرجت عالمة النفس كارل دويك، بكتاب مذهل اسمته (العقلية mindset ) يجيب على سؤال استفزها: لماذا يقاتل البعض حتى ينجح، بينما البقية يستسلمون! الكتاب قدم إجابة ربما تغيّر طريقة تفكيرك للأبد! سأشرح افكار الكتاب الأعلى مبيعاً والذي تم ترجمته لأكثر من لغة.

العقليات تنقسم إلى: عقلية ثابتة fixed mindset وعقلية متطورة growth mindset، كتاب طريقة التفكير يشرح خصائص كل عقلية ومعتقداتها وكيف تؤثر على نجاحها وتفاعلها في المجتمع! ويركز على تربية الأطفال، التعليم، العلاقات و الاعمال.
  1. العقلية الثابتة تعتقد ان القدرات لايمكن تغييرها او تطويرها! لذلك يرغب في ان يظهر كشخص ذكي! فيتحاشى التغيير او التحديات، لأن الفشل أو الخطأ قد يظهره بشكل غبي أو خاطيء! لا يبذل مجهود لأنه يعتقد لا شيء يمكن تغييره! لايطيق النقد حتى البناء! يخشى نجاح الآخرين ويعتبره تهديد.
  2. العقلية المتطورة يؤمن ان الامكانات والقدرات يمكن اكتسابها وتطويرها. لذلك يرغب دائما في التعلّم. يحب التحديات ويقبل التغيير، ويعتقد ان بذل الجهد ضروري للتطور. يتقبل النقد البناء. يتعلم من نجاح الآخرين ويتقبله.
في قطاع الاعمال يبرز مثال IBM التي تحولت في اواخر الثمانينات الى بيئة تحدي شخصي بين الموظفين (من الافضل)وقتل جو التعلم. وفي عام ١٩٩٣، طُلب من لويس قيرسنر صاحب العقلية المتطورة أن يغيّر تلك البيئة ونجح خلال ٩ سنوات في بناء بيئة عقليات متطورة، وزادت قيمة الشركة ٨ أضعاف!

وفيما يلي تلخيص لعوامل بناء بيئة عقليات متطورة في العمل:
  •  عرّف المهارات انها قابلة للتعلّم.
  •  اجعل من قيم المنشئة التعليم وليس المواهب!
  •  اعطاء آراء وتقييم بشكل دائم لتحفيز التعليم والنجاح.
  •  تقديم المدارء على انهم مصادر للتعليم!
في تربية الاطفال وتعليمهم، أهم درس هو عدم تشجيع امكانات ومواهب الطفل، بل مجهوده! بمعنى لا تطلب منه النجاح، بل المذاكره. كارل تعتقد في كتابها طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح ان كلمة ذكي تضر الطفل أكثر من كونها تحفزه! فعندما تقول انت ذكي فهمت الدرس بسرعة! الطفل يبرمجها اذا مافهمت بسرعة انا غبي!

الرائع في الموضوع، من يملك عقلية ثابتة يستطيع تغيير منهجية تفكيره ويقتنع ان الامكانات والقدرات يمكن تطويرها وهذا سيغير الرغبة الى التعلم ويتفاعل إيجابيا مع النقد وتقبل التحديات والتغيير! المهم ان يبدأ البحث عن ما يحب كي يطور نفسه ويتعلم حتى ينجح في أن يمارس ما يحب كمهنة!

الكتاب موجود على الرابط التالي:

كتاب العقليات لكارول دويك مترجم: كتاب طريقة التفكير PDF

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج