نماذج جاهزة لـقائمة الدخل

القسم

طريقة اعداد قائمة الدخل - نماذج و امثلة على قائمة الدخل 

في تقريرنا لهذا اليوم سنحاول توفير نماذج جاهزة للتعديل و أيضا للتحميل من أجل تيسير عملك و من أجل تبسيط المفاهيم التي ستمكنك إنشاء الله من إعداد قائمة دخل شخصية
النماذج تختلف صيغها حيث ستجد قائمة الدخل PDF و أيضا نموذج قائمة الدخل excel و أيضا نماذج DOC/WORD

نموذج,قائمة,دخل

تعريف القوائم المالية:

تعتبر القوائم المالية المخرج النهائي للنظام المحاسبي، و هي الوسيلة الرئيسية لتوصيل المعلومات المالية للمستفيدين لمساعدتهم في تقييم أداء المنشأة. و يتطلب نظام الشركات السعودي أن تقوم الشركات بالمملكة بإعداد قائمتين رئيسيتين هما قائمة الدخل و قائمة المركز المالي.

تعريف قائمة الدخل:

قائمة الدخل عبارة عن تقرير يبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة و ذلك بمقابلة الايرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية. و يحب عند إعدادها الالتزام بالافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة، مثل افتارض الوحدة المحاسبية و افتراض الفترة المحاسبية و مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الايراد.

تشمل قائمة الدخل على عناصر المصروفات و الايرادات التي تخص السنة، كما تشتمل على المكاسب أو الخسائر العرضية (الطارئة) و هي الناتجة عن أنشطة أخرى غير النشاط العادي للمنشأة، مثل بيع أحد الأصول الثابتة في منشأة تتاجر في المواد الغذائية.

انواع قائمة الدخل:

يوجد نوعان لاعداد قائمة الدخل -نموذجان- و هما كما يلي:

  • النموذج أو النوع الأول: يتم إعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل حساب، يخصص الجانب المدين (الأيمن) للمصروفات و الجانب الدائن ( الأيسر) للإيرادات. الفرق بين الجانبين يمثل نتيجة النشاط من ربح أو خسارة، و فيما يلي مثال لقائمة الدخل على شكل حساب:

شكل قائمة الدخل الأول
قائمة,دخل,جاهزة


  • النموذج أو النوع الثاني: يتم إعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل تقرير يبدأ بالايرادات ثم يطرح منها المصروفات ليتم التوصل إلى نتيجة النشاط من ربح أو خسارة، و فيما يلي مثال لهذا النموذج:

شكل قائمة الدخل الثاني
امثلة,قائمة,الدخل

ملحوظة:

  1. لا يدخل ضمن قائمة الدخل المصروفات و الايرادات التي لا تخص السنة المالية أو الفترة المحاسبية التي تغطيها القائمة.
  2. يجب أن يكون في أعلى قائمة الدخل إسم المنشأة و نوع القائمة و الفترة التي تغطيها.
  3. تقيس قائمة الدخل نتيجة النشاط من ربح أو خسارة خلال فترة معينة قد تكون سنة أو أكثر أو أقل. فهي تقيس النشاط لمدة معينة، فإذا قلنا للسنة المنتهية في 30/12/1423هـ فهذا يعني أنها تقيس النشاط خلال الفترة من 1/1/1423هـ حتى 30/12/1423هـ

نماذج قائمة الدخل:

الان إليكم ثلاثة نماذج جاهزة يمكنكم التعديل عليها أو طباعتها مباشرة و العمل بها، و يمكنكم من خلالها إعداد نماذج جديدة مشايهة لها إن أردتم:
نموذج قائمة الدخل DOC

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج