نموذج قاعدة بيانات جاهزة

القسم

تحميل قاعدة بيانات جاهزة مجانا

في هذه التدوينة سنقوم بإدراج مجموعة من نماذج قاعدة بيانات جاهزة للتحميل وأيضا للتعديل و مجانا، بعضها بصيغة ACCESS و أخرى بصيغة PDF كما يوجد نموذج مهم و مهم للغاية يعتبر دليلا يحتوي على قرابة 5000 شركة إماراتية بجميع معلوماتها بصيغة XLS.

كما سندرج في هذا الموضوع كيفية عمل قاعدة بيانات بالاضافة إلى أهميتها كما سنتطرق لطرق إنشاءها و كيفية الحصول عليها كما ستجد طرق مهمة ستمكنك من جمع المعلومات التي تخول لك إنشاء قواعد بيانات العملاء من أجل تسويق و بيع منتج ما.

قاعدة,بيانات,جاهزة

الكنز الأهم لأي بائع في العالم قاعدة البيانات Database التي يمتلكها، مع الوقت سوف تبدأ بقاعدة بيانات صغيرة ثم تبدأ في تنميتها حتى تصبح قاعدة بياانت شاسعة، حينها سوف تشعر أنها أغلى ما تملك كبائع.

لنفترض مثلا أن لدينا أفضل بائع في العالم فنيا، ما هي قيمته فعلا إذا لم يملك نموذج قاعدة بيانات لزبائن و مشترين محتملين، سوف تضيع إمكانياته في الـ لا شيء!

هناك شركات تستقطب بائعين محددين و معروفين في السوق لأنهم يملكون علاقات قوية و معارف، هذا يحدث حتى على أعلى المستويات، تصل لدرجة مديري المبيعات و مديري التسويق أيضا، و الذين قد يمكلون ميزة تنافسية كبيرة تتمثل في قوة علاقاتهم في السوق خصوصا في نطاق مجالهم.

هناك طرق كثيرة لكي تحصل على بيانات لمشترين محتملين، و لأننا نركز كلا منا هنا على مجال البيع للشركات، فسوف تساعدك جدا أدلة البحث Directories.

لكل بلد مجموعة من الأدلة التجارية المعروفة محليا التي تستطيع من خلالها الحصول على بيانات للشركات، مثل أرقام إتصال لها، بريدها و موقعها الالكتروني، عنوانها، و على هذا الاساس تستطيع ان تنمي قاعدة البيانات الخاصة بك، عالميا معروف دليل الاعمال Yellow-Pages و هو دليل يوفر الشركات بشكل محلي في بلدك، و معروف أيضا Alibaba خصوصا على المستوى الدولي عندما تبحث في النطاق التجاري و تريد التعرف على موردين Suppliers في أي بلد.

هناك طريقة تقليدية في التعرف على مشترين محتملين أكثر و هي أن تسأل كل زبون لديك أن يرشح لك بعض الزبائن الاخرين الذين ربما يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، إذا استمريت على هذا النهج سوف تقوم بتجميع عدد لا بأس به من المستهدفين.

ميزة هذا الاسلوب في تجميع البيانات انك لا تتدخل في خصوصية المستهدف بشكل غير لائق، لأنك تخبره بأنك حصلت على بياناته عن طريق أحد معارفه و لذلك فالمنطقي أن سوف يتقبل الأمر.

الميزة الأخرى هو أنه غالبا سوف يكون مهتم بما تقدم و هذا هو سبب أحد معارفه قد قام بتوصيته لك.

طريقة اخرى يمكنك إستخدامها و هي سجلات البيع الداخلية Internal Sales Recordes .

في الشركات التي تهتم بالعملاء و تحاول الحفاظ عليهم، يتم تسجيل كل عملية بيع حدثت مع تفاصيل كاملة عن المشترين و العملاء، يستطيع البائعون فيما بعد استخدام هذه البيانات في فهم أفضل لطبيعة المشترين، و استهدافهم بعروض و تحديثات مستمرة مفيدة لهم، و بالطبع هو عميلك أو زبونك لذلك فدرجة إهتمامه بتواصلك تكون عالية.

هناك طريقة أخرى لا أفضلها في تجميع البيانات مثل شراء قواعد البيانات من شركات متخصصة في هذا الأمر، في كثير من الأحيان يتم تجميع هذه البيانات بشكل لا يرغب فيه المستهدفون، و يخترق خصوصياتهم.

لنفترض أنك وضعت بياناتك في منتدى من منتديات الانترنت ثم قام أحدهم بأخد بياناتك تلك و قام ببيعها لأحدى الشركات، بالطبع لن يسعدك الأمر، و لن تتقبل مكالمات البيع التي ستأتي بهذه الطريقة.

أفضل طريقة ممكنة لتجميع بيانات لمشترين محتملين أكثر هو أن تدعوهم لفعل ذلك Inbound/Permission Marketing، مثل أن تضع طريقة للاشتراك Subscription في النشرة البريدية Newsletter التي سوف تحدثه بها بما لديك من أخبار و عروض، و سوف تضع هذه الخانة أو المربع Subscription Box على الموقع الالكتروني لك مثلا، غالبا سوف يرحب الزبون بأي مكالمة أو إيميل ترسله إليه لأنه هو من إهتم و طلب ذلك.

كلما كان الأمر برضى الزبون المستهدف كلما حصلت على نتيجة أفضل كثيرا.

الان..
  • قم بالحصول على الأدلة التجارية التي تقع في منطقتك الجغرافية أو بلدك، و قم بتجميع البيانات الخاصة بالشركات التي تقع في نطاق شريحتك المستهدفة.
  • قم بإضافة خاصية الاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بك على موقعك، حينها ستحصل على بيانات الكثير من الزبائن المهتمين عندما يدخلون لموقعك الالكتروني.
  • إسأل كل زبون لديك بأن يرشح لك بعض من معارفه المهتمين بما تقدم مع أرقام الاتصال الخاصة بهم، و هذه الطريقة نسبة نجاحها تكون أكبر كثيرا عندما تستخدمها أثناء المتابعة مع مشتري، أي تكون عملية الحصول على الترشيحات من شخص اشترى بالفعل و سعيد باستخدام منتجك، و متحمس فعلا ليرشح المنتج للاخرين، كما يمكنك إعطائه حافز ليساعدك بهذه الترشيحات، مثل خصومات على منتجات أخرى تقدمها شركتك.
  • قم بتنظيم كل البيانات التي تحصل عليها و ضعها في جداول منظمة لتكون بداية لبناء قاعدة بيانات قوية تحتوي على كل التفاصيل الممكنة عن عمليات البيع التي قمت و ستقوم بها Sales Recorde، وضف بإستمرار أي تفاصيل جديدة إلى هذه الجداول، كلما كنت منظم مع قاعدة البيانات الخاصة بك، تحسنت نتائجك بشكل أكبر.
أتمنى أن تكون قد إستفدت و إليك الان 5 قاعدة بيانات جاهزة إضغط على الجملة لتقوم بتحميلها

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج