نموذج كشف الرواتب و الأجور

القسم

نموذج كشف الرواتب و الأجور للعمال و الموظفين

في ما يلي برامج و ملفات لجاهزة لكشف الرواتب و الأجور و مستحقات العاملين، الموظفينـ المدرسين و الاداريين..إلخ،

ستجد 9 تسعة نماذج مختلفة، منها ما هو نموذج بصيغ الاكسل XLS و منها ما هو نموذج كشف رواتب العمال بصيغة WORD أو ما يسنى أيضا بـ DOC. جاهزة لا يلزمك سوى تحميلها و ملأها بالبيانات الملائمة لشركتك أو مشروعك أو أيا كان مكان عملك، هذا و بالاضافة إلى شرح مبسط لطريقة إعداد كشف الرواتب و الأجور، وو حتى لا أطيل في الموضوع، إليكم المختصر المفيد.

نموذج,كشف,الرواتب,الاجور

اعداد كشوف الرواتب والاجور
تستخدم المنشات أشكالا مختلفة لنماذج كشف الرواتب و الأجور. فمنها ما يستخدم النظام اليدوي لحساب الرواتب و الأجور و منها ما يستخدم أنظمة الية. و في النظام اليدوي يوجد العديد من الأنواع لتنظيم كشف الرواتب و ذلك حسب حجم المنشأة و عدد الموظفين بها. فبعض المنشات تستخدم النظام الورقي حيث يتولى أحد الموظفين مسؤولية إعداد كشف يتضمن جدولا يتكون من أسماء الموظفين و أيام العمل الأسبوعية و أوقات العمل و من ثم يتابع وقت دخول و خروج كل موظف و يسجل هذا الوقت في الكشف. و نلاحظ أن هذه الطريقة قديمة و بدائية و قد لا تصلح إلا للمنشات الصغيرة الحجم من حيث الموظفين. و هناك طريقة أخرى هي إستخدام الة تسجيل الوقت على شكل بطاقات و التي تسمى الة ضبط الوقت بحيث يكون هناك بطاقة أو كرت لكل موظف مكتوب اسمه عليها و يمررها على الة ضبط الوقت عند الدخول و الخروج.
ومن الأنظمة الحديثة المستخدمة لضبط وقت الدخول و الخروج نظام البصمة، و هو عبارة عن الة مخزن بها بصمة الأصبع لكل موظف و عند دخول و حروج الموظف يضع أصبعه على المكان المخصص في الالة لتتعرف على البصمة و تقوم بتسجيل الوقت.  تلجأ بعض المنشات لهذا النوع لمنع تلاعب بعض الموظفين في تسجيل وقت الدخول و الخروج.
و أيا كان النظام المستخدم لضبط ما يتعلق بالرواتب، فإنه لابد من إدخال البيانات المتعلقة بكل موظف. مثل الاسم بالكامل و الوظيفة و ما يستحق من علاوات و بدلات و ما يخصم عليه من حسميات سواء للتأمينات أو غرامات. و أية تعديلات مطلوبة على نظام رواتب العاملين.
و قبل طباعة كشف الرواتب في نهاية كل شهر لابد من التأكد من دقة البيانات التي بالكشف و خلوها من لأخظاء. و من الأخظاء التي تقع في بعض الأحيان تكرار إدخال بيانات بعض المستندات الخاصة بالموظفين مما يترتب عليه الخطأ في احتساب ما يستحقه الموظف. و لتلافي وقوع مثل هذه الأخطاء يتم ختم المستندات التي تم إدخالها أو التأشير عليها و ذلك لمنع تكرارها.
بعد التأكد من دقة و صحة البيانات المدخلة يطيع كشف الرواتب بشكله النهائي بعد المراجعة و التدقيق و ذلك تمهيدا لإعداد القيود المحاسبية الخاصة بالرواتب و الأجور.
نماذج جاهزة لكشف الرواتب و الاجور
ستجد في الاسفل كشف المرتبات xls، يعني نموذج كشف رواتب الموظفين excel أو إكسل جاهزة:
في ما يلي كشف رواتب doc، يعني نموذج كشف الراتب الشهري doc أو word جاهزة:

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج