نموذج عقد عمل لغير السعوديين عربي انجليزي

القسم

في ما يلي نموذجين الاول DOC و الثاني PDF لعقد عمل سعودي للاجانب

عقد عمل جاهز للطباعة WORD و PDF

دون أن أطيل في الموضوع أترككم مع فقرة مختصرة حول عقد العمل السعودي و في أسفل الموضوع تجدون نماذج عقد العمل جاهزة للتعديل و الطباعة أيضا.


أولا: تعريف قانون العمل :
قانون العمل هو مجموعة القواعد القانونية التي تحكم العلاقات التي تنشأ عن قيام شخص بالعمل لحساب شخص آخر تحت سلطته وإشرافه مقابل اجر فقانون العمل يحكم العمل التابع و يحكم العمل المستقل, الذي يقوم فيه الشخص بالعمل بنفسه,ولحساب نفسه , كصاحب الورشة الذي يقوم بنفسه بإصلاح السيارات , ومهندس الديكور الذي يقوم بنفسه بأعمال التصميم والتنفيذ بنفسه ولحسابه الخاص،  يسري قانون العمل علي كل علاقات العمل التابع فإذا كان صاحب العمل هو الدولة أو غيرها من أشخاص القانون العام , فان القانون الاداري هو الذي يحكم العلاقة بين الموظف والدولة . وتسمى العلاقة بين الموظف العام والدولة علاقة تنظيمية أو لائحية وليست تعاقدية .
تعريف عقد العمل - نموذج عقد عمل :
هو عقد مبرم بين صاحب العمل والعامل يتعهد الاخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل وإشرافه مقابل اجر ويتضمن نموذج عقد العمل شروط العمل المتفق عليها (المادة 50). طرفا العقد وفقا للمادة 50 هما صاحب العمل والعامل, وصاحب العمل قد يكون شخص طبيعي أو شخص اعتباري يعمل لديه عدد من العمال مقابل اجر.
عناصر عقد العمل: 
من تعريف نموذج عقد العمل نجد أن عناصره ثلاثة تتمثل في :
  • أ - العمل: العمل عنصر جوهري من عناصر نموذج عقد العمل فهو الغرض الذي يسعي إليه صاحب العمل من إبرام العقد . فهو الجهد المبذول في النشاطات الانسانية كافة تنفيذا لعقد العمل (مكتوب أو غير مكتوب ) بصرف النظر عن طبيعتها أو نوعها صناعية أو زراعية أو فنية . وفي كل الأحوال يجب أن يكون العمل محل العقد ممكنا ومشروعا .
  • ب- التبعية: هذا العنصر من أهم العناصر التي تميز نموذج عقد العمل علي الإطالق , ذلك أن هناك عقود كثيرة تتضمن عنصرا العمل والأجر ولكنها تتضمن عنصر التبعية فلا تعد من قبيل عقود العمل كما سنرى. ويقصد بالتبعية أن يكون العامل تابع لرب العمل. ومن المستقر عليه قضائيا أن التبعية المقصودة هنا هي التبعية القانونية أي أن صاحب العمل يحدد للعامل العمل الذي يقوم به وأسلوبه في العمل ومكانه وزمانه وتوقيع الجزاء عليه في حالة المخالفة. و يشترط لتوافر التبعية القانونية وجود العامل تحت الاشراف المباشر لصاحب العمل بحيث يؤدي العمل تحت سمعه وبصره بل يكفي أن تتوافر سلطة الاشراف والتوجيه من صاحب العمل و لو كان العامل بعيدا عن بصره. و يشترط لتوافر التبعية كذلك أن يكون صاحب العمل علي دراية فنية بالعمل بل يكفي التبعية القانونية في شقيها الاداري والتنظيمي .
  • ج- الأجر: يتوافر عقد العمل إذا كان العمل بدون مقابل أي علي سبيل التبرع . فالأجر هو السبب الذي يدفع العامل إلى القيام بالعمل وهو المقابل الذي يأخذه نتيجة عمله. ولقد نصت المادة الثانية من قانون العمل علي تعريف الأجر الأساسي والأجر الفعلي , واعتبرت أن إطلاق لفظ الأجر دون تحديد يقصد به الأجر الفعلي.
    • فالأجر الأساسي : هو كل ما يعطى للعامل مقابل عمله , بموجب عقد العمل ,مكتوب أو غير مكتوب ,مهما كان نوع الأجر أو طريقة أدائه مضافا إليه العلاوات الدورية .
    • الأجر الفعلي : هو الأجر الأساسي مضافا إليه كل الزيادات المستحقة الاخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد قام به في العمل أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله مثل العمولة والبدلات والمنح والمكافآت.
أخيرا نتمنى ان نكون قد وفقنا بتعريف عقد العمل، و إليكم نموذج عقد عمل سعودي للأجانب و ه باللغة العربية و الانجليزية و جاهز للطباعة و أيضا للتعديل عليه.

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج