نموذج تقرير عمل يومي

القسم

نموذج تقرير عمل يومي جاهز

النموذج عبارة عن ملف DOC لتقريرعمل يومي يمكنك تحميله و إستخدامه لعدة أغراض، كما يمكنك التعديل على هذا النموذج.

كما نشارك في هذا المقال خطوات إعداد تقارير حتى تتمكن من كتبتها بنفسك و حسب متطلباتك (كيفية كتابة تقرير إداري، كيفية كتابة تقرير عمل) و في الايام القادمة سنتطرق إلى كيفية كتابى تقرير مدرسي مصحوبا بنموذج تقرير مدرسي إنشاء الله.



أهداف كتابة تقرير:
يمكن تحديد اهم الاهداف لكتابة التقارير بكافة أنواعها و مسمياتها بما يلي:
  • فهم التقارير يساعد قيادة المؤسسة في الحصول على معلومات اللازمة حول وضع المؤسسة إداريا و فنيا و ماليا و بالتالي يساعد على اتخاد القرارات بدقة أكبر و موضوعية.
  • تساعد التقارير بعملية تحليل و تشخيص ظروف و واقع المؤسسة من حيث نقاط القوة و سبل تطويرها، و كذلك نقاط الضعف و سبل معالجتها و الحد منها.
  • تساهم التقارير بإبراز و عرض إنجازات المؤسسة بشكل عام و دوائرها و أقسامها أو مشاريعها بشكل خاص، و هذا من شأنه أن يساعد بعكس صورة إيجابية عن المؤسسة أو أحد مكوناتها.
  • تعتبر التقارير و سيلة للتفاعل داخليا بين مكونات المؤسسة (من أقسام و وحدات إدارية )، و كذلك خارجيا مع المؤسسات التي يرتبط عملها بالمؤسسة من وزارات أو مؤسسات تمويل.
  • تساهم التقارير بعملية التوثيق داخل المؤسسة حيث يعتبر التقرير أداة تسجيل و توثيق للمعلومات و البيانات و الحقائق، و كذلك يشكل التقرير سجل تاريخي للمؤسسة أو لأحد وحداتها الادارية.
أهمية كتابة التقارير:
للتقارير في المؤسسات الاهلية أهمية كبيرة و ذلك استنادا للنقاط التالية:
  1. تقدم التقارير لقارئها أو متلقيها صورة واضحة عن واقع معين أو ظاهرة معينة باالمؤسسة، كتقرير شهري عن مشروع معين من حيث الانجازات وسبل التطوير و المخاطر وسبل الحد منها، كما هو الحال بالنسبة للتقارير المالية لتبيان واقع مالي محدد من حيث المصروفات و الايرادات وارتباطها بالموازنة (ما تم تخطيطه). لذلك تساهم هذه التقارير برصد واقع معين لدى المؤسسة وتعطي صانع القرار قدرة أكبر على إنجاز قرارات أو توجهات محددة من شأنها تطوير عمل المؤسسة.
  2. تستخدم التقارير كوسيلة هامة في عملية وضع تصورات مستقبلية للمؤسسة، فمثلا تقرير التقييم للمؤسسة بما يشمل من إنجازات وإخفاقات يمكن أن يشكل قاعدة أساسية للتخطيط للمستقبل بشكل أفضل مثل تنفيذ تغيير في طواقم العمل (بسبب تدني المستوى المهني مثلا) أو تعديل في آليات ومنهجية التنفيذ، ومن شأن ذلك أن يشكل أداة تخطيط لأنشطة المؤسسة وسبل الحد من إخفاقاتها السابقة.
  3. يمكن للتقارير أن تشكل أساسا للتواصل والاتصال بين مكونات المؤسسة من دوائر وأقسام ووحدات إدارية مختلفة وكذلك على مستوى الأفراد، فمثلا تقرير إداري سنوي يخلق نوع من التواصل مع صناع القرار أو رأس الهرم بالمؤسسة، ويكسر ذلك مدى الهوة بين المستويات المختلفة بالمؤسسة ويزيد القدرة على فهم متطلباتها، فحين يكون مطلوبا من إدارة المؤسسة تحقيق مجموعة من المتطلبات لصالح أفراد المؤسسة يساعد التقرير في دعمها وتأييد ما جاء فيها.
  4.  تشكل التقارير وسيلة هامة في مراقبة ومتابعة عمل المؤسسة بشكل عام، وتحديد مدى الانجاز بالنسبة لخطط عملها.
مكونات التقرير الجيد:
حتى يؤدي التقرير الغاية التي وضع من أجلها، فيجب أن يحتوي على مجموعة من العناصر الاساسية، والتي تظهر بالشكل التالي:

أنواع نماذج التقارير:
يمكن تصنيف التقارير وتبيان أنواعها حسب مجموعة من المعايير المختلفة من حيث فترة تقديم التقرير، هدف التقرير، الجهة المقدم لها التقرير، ويمكن تقديم عرض مختصر لهذه الأنواع من خلال الشكل التالي:

تستخدم التقارير الواردة أعلاه (حسب فترة التقديم) بكافة المؤسسات الأهلية ولكن مع اختلاف شموليتها حسب طبيعة عمل كل مؤسسة، فمثلا المؤسسات بشكل عام تتعامل مع تقارير شهرية وسنوية، و لكن المؤسسات الكبيرة وخاصة المؤسسات القائمة على مشاريع ممولة من جهات خارجية، تستخدم نسبيا تقارير يومية وأسبوعية وشهرية.

خطوات إعداد التقرير الجيد:
إستنادا لطبيعة عمل المؤسسات الأهلية، وبالرجوع لأهداف كتابة التقارير، فيمكن تحديد أهم الخطوات الواجب إتباعها أثناء كتابة التقارير ذات المستوى الجيد كما يظهر بالشكل التالي:

و أخيرا، نتمنى أن تكون قد إستفدت و إليك نموذج تقرير عمل يومي جاهز للتعديل عليه:

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج