مصطلحات محاسبية و تعريفاتها

تعريفات محاسبية باللغة الانجليزية و اللغة العربية

الاصطلاحات الاساسية في المحاسبة

لكل فرع من فروع العلم مصطلحات خاصة به تميزه عن غيره من العلوم، و في المحاسبة يوجد الكثير من المصطلحات المستخدمة بين المهتمين في المهنة لتمثل معاني محددة متفق عليها، و فيما يلي نتناول بالشرح مجموعة من هذه المصطلحات.


الأصول الموجودات Assets: هي جميع الموارد الاقتصادية التي تملكها المنشأة و التي يمكن قياسها وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها، و تنقسم إلى قسمين:
  1. الأصول الثابتة Fixed Assets: هي الممتلكات التي يتم افتناؤها بهدف المساعدةفي العمل و الانتاج و ليس بهدف إعادة بيعها و التي يتوقع أن يستفاد من خدماتها لفترة طويلة، مثل المباني و السيارات و الأثاث.
  2. الأصول المتداولة Current Assets: هي النقدية و الممتلكات الأخرى التي يتوقع تحويلها إلى نقدية أو بيعها أو استخدامها خلال السنة، مثل النقدية و العملاء و المخزون و الاستثمارات قصيرة الاجل.
و ينبغي التنبيه هنا إلى أن الهدف من اقتناء الاصل هم جدا بحيث هو المعتبر عند تصنيف الاصول. فمثلا تعتبر السيارات من الأصول الثابتة إذا تم شراؤها لتساعد في العمل و الانتاج في حين تعتبر السيارات من ضمن الأصول المتداولة إدا كان الهدف من شراؤها هو إعادة بيعها.
الأصول غير الملموسة Intangible Assets: هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس و لكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل و حقوق النشر و حقوق الاختراع.
الخصوم Liabilities: هي الالتزامات التي على المنشأة تجاه الغير و التي يمكن قياسها وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها، و تنقسم إلى قسمين:
  1. الخصوم طويلة الاجل Long-term Liabilities: هي الالتزامات على المنشأة تجاه الغير التي يستحق سدادها خلال فترة أكثر من سنة مالية مثل القروض طويلة الاجل.
  2. الخصوم قصيرة الأجل Short-term Liabilities: هي الالتزامات على المنشأة تجاه الغير التي يستحق سدادها خلال السنة مثل الدائنين و الأقساط المستحقة سنويا على الديون طويلة الأجل.
حقوق الملكية (المالك) Owner's Equity: هي الالتزامات على المنشأة تجاه ملاكها، و هي عبارة عن الموارد المستثمرة من قبل المالك أو الملاك في المنشأة و تساوي جميع الأصول مطروح منها جميع الخصوم.
قائمة المركز المالي (الميزانية) Balance Sheet: قائمة تبين الحالة المالية للمنشأة في تاريخ معين. و تتضمن ملخصا لجميع الأصول و الخصوم و حقوق الملكية للمنشأة.
قائمة الدخل Income Statement: قائمة تبين نتيجة المنشأة من ربح أو خسارة و ذلك بمقابلة الاييرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية.
الايرادات Revenues: جميع ما تحصل عليه المنشاة مقابل بيع البضائع و تقديم الخدمات، إضافة إلى أرباح الاستثمارات.
المصروفات Expenses: جميع التكاليف التي تتحملها المنشأة مقابل حصولها على الايرادات، مثل تكلفة البضائع و الخدمات المستخدمة في العمليات.
ميزان المراجعة Trial Balance: قائمة بجميع حسابات دفتر الأستاذ و أرصدتها، و توازن الميزان يعتبر مؤشرا على صحة أرصدة هذه الحسابات، و لكنه ليس دليلا قطعيا على عدم وجود أخاطء فيها.
دليل الحسابات Chart of Accounts: قائمة تضم اسماء جميع حسابات دفتر الأستاذ، و يتم ترتيب الحسابات هذه عادة على حسب تسلسلها في قائمة المركز المالي و قائمة الدخل.
و للمزيد من المصطلحات يمكنك تحميل ملفين DOC و PDF للاطلاع عليها أكثرمن هنا:

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج