30 نموذج إستبيان

القسم

ستجدون في هذا التقرير نماذج إستبيان بالاضافة إلى إستمارات جاهزة و فارغة للتحميل

إستبيان جاهز للطباعة، نموذج إستبيان جاهز، نموج إستبيان فارغ، نمودج إستبيان للطلاب...إلخ

وكذلك ستجدون شرحا لطريقة عمل إستبيان


ما هو الاستبيان؟
نموذج الاستبيان أو الاستمارة هو قائمة الأسئلة البحثية أو الاستقصائية التي طرحت على المشاركين، والمصممة لاستخراج معلومات محددة. وهو يخدم أربعة أغراض أساسية:

  1. جمع البيانات المناسبة.
  2. جعل البيانات قابلة للمقارنة وقابلة للتحليل.
  3. تقليل التحيز في صياغة السؤال وطرحه.
  4. جعل الأسئلة جذابة ومتنوعة.

مثال الاستبيان هو أداة لجمع البيانات والبحوث التي تتكون من مجموعة من الأسئلة في شكل مختلف من نوع السؤال الذي يستخدم لجمع المعلومات من المستطلعين لغرض الدراسة الاستقصائية أو التحليل الإحصائي.

أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك قبل أن تصمم نموذج استبيان

ما هو هدفك من إنشاء هذا الاستبيان؟ ما الذي تحتاج إلى معرفته من المجيبين من أجل تحقيق أهداف الاستبيان الخاص بك؟
هذه هي المهمة الأولى وقبل كل شيء عليك التعرف على أهدافك من هذا الاستقصاء. بمجرد أن تعرف بالضبط ما تريد تحقيقه من نموذج الاستبيان الخاص بك، سوف تحصل على فكرة شاملة حول المعلومات المراد جمعها وما الأسئلة التي يجب عليك طرحها. وسيساعد هذا أيضا على التأكد من أن كل سؤال تسأله بالاضافة إلى جوابه سيضيف قيمة إلى أهداف البحث.
ما الذي تناولته نماذج الاستبيانات القديمة في مجال بحثي؟
قبل البدء في عملك البحثي، ينصح بشدة أن تتعرف و تتطلع على الاستبيانات القديمة التي قد إهتمت بالفعل بمجال بحثك الحالي. هذا سيساعدك على معرفة و إزاحة الغموض والثغرات في تيار بحثك الذي تود إنشاءه و إيجاد سبل لمعالجتها بفعالية.
ما نوع الردود أو الاجابات التي أريد جمعها من نموذج الاستبيان؟
في تصنيف واسع، يمكن أن يحمل الاستبيان أسئلة كمية أو نوعية. عندما تريد إجراء تحليلات إحصائية، سوف تحتاج إلى جمع الاستجابات الكمية. بالنسبة للاستجابات الكمية، يمكنك استخدام الأسئلة المغلقة مع خيارات الردود المحددة المقدمة للمستجيبين. عند النظر إلى استخلاص الاستنتاجات واستكشاف الردود، يجب عليك استخدام أسئلة نوعية. الأسئلة النوعية تدعو إلى أسئلة مفتوحة. الأسئلة المفتوحة تتيح الردود الطويلة حيث يتم إعطاء المستجيبين خيار توضيح إجاباتهم بالتفصيل.
من هم المستجيبون المستهدفون؟
من المهم للغاية تحديد المستجيبين المستهدفين في استطلاع الرأي. وبمجرد تحديد الخصائص الديمغرافية والخصائص المحددة الأخرى الخاصة بك، يمكنك وضع إطار للأسئلة التي تناسب جمهورك المستهدف.
كيف سأقوم بجمع الردود؟
هل ستجمع الردود من خلال المقابلات الشخصية أو المقابلات الهاتفية أو الاستطلاعات عبر الإنترنت أو الاستبيانات المرسلة بالبريد؟ اعتمادا على طريقة الجمعيمكن ان يكون نموذج الاستبيان الجاهز محتلفا. والمقابلات الشخصية والمقابلات الهاتفية تتطلب منك أن تبقي إستقصاءك لمدة قصيرة.

كيفية إنشاء الاستبيان بطريقة صحيحة؟

تحديد أنواع الأسئلة المدرجة في نموذج الاستبيان الفارغ
بمجرد الانتهاء من العمل الأرضي الشامل للاستبيان، فقد حان الوقت للبدء في إعداد الأسئلة الفعلية التي ستكون جزءا من الاستبيان الخاص بك. تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن أنواع الأسئلة التي سوف تستخدم مثل إجابة واحدة، الاختيار من متعدد، تصنيف، الترتيب، الجواب الوصفي..الخ. تحتاج إلى اختيار كل من أنواع الأسئلة هذه على أساس نوع الاستجابة التي تريد الحصول عليها.
اتبع نهج مسار التحويل
ابدأ بالأسئلة العامة التي ستساعد في زيادة حماسة المستفتى، ثم الانتقال إلى أسئلة محددة. أيضا، تأكد من وضع الأسئلة الأكثر أهمية في النصف الأول من الاستبيان. تميل مصلحة المستطلعين إلى الانخفاض خلال نهاية المسح.
إبقاء نموذج إستبيانك قصير و شيق
أثناء إعداد الأسئلة، تحتاج إلى إبقاء نموذج الاستبيان مختصر. وكلما طالت أسئلة الاستبيان، كانت فرص إتمامه أقل. وبالتالي إعداد الأسئلة بمثل هذه الطريقة غير مستحب، لدى عليك إختصاره و إختزاله بأقصى ما يمكنك..
اختبار الاستبيان
بمجرد الانتهاء من عمل الاستبيان، تأكد من تجريبه على عينة صغيرة من الناس. سيساعدك ذلك في معرفة ما إذا كانت هناك أية عيوب في الاستبيان قبل إرسالها إلى جمهورك المستهدف.
اتبع قائمة مرجعية من 7 نقاط لتصميم نموذج استبيان جيد

  1. أكتب بلغة بسيطة 
  2. حث و حفز الاس على الاجابة
  3. لا تجعل المستفتى يفكر كثيرا في كيفية الإجابة
  4. ادراج  فئات اختيارية كثيرة ومناسبة للمستجيبين
  5. سيكون لديك خيارات الاستجابة التي تستبعد بعضها بعضا 
  6. لا لبس في الاستبيان
  7. أن يتميز بالحد الأدنى من التحيز

بعد كل هذه المعلومات أتمنى ان تكون قد فهمت مفهوم و طريقة عمل إستبيان، و دون أن طيل في الأمر أكثر أتركك لتقوم بتحميل نماذج إستبيان فارغة و أيضا نماذج إستبيان جاهزة للطباعة على شكل ملف DOC أو WORD و تستطيع أيضا تحويلها إلى ملفات بصيغة PDF إن أردت ذلك فالأمر سهل و بسيط.

هذا كل ما لدينا في الوقت الراهن و لمن لديه إستبيان جاهز للطباعة او إستبيان فارغ لطباعة نرجو ان يشاركه معنا حتى تتاح المعلومة للجميع.

لا تنسونا بتعلقاتكم و تشجيعاتكم أسفل هذا المقال في التعليقات
و شكرا...!

أنا محمد الجزار مدون مصري و صاحب موقع نموذج